منتديات بنت العدوي

أنا بنت أحب أضحك وأسولف مع الناس..لكن ساعة الجد أكون رجال..إذا كنت إنت غابه صرت أنا الفاس ... بنت لكن هزت تحتها رجال


    رياح تونس نهب في عمان

    شاطر
    avatar
    بنت العدوي
    مدير

    عدد المساهمات : 58
    تاريخ التسجيل : 21/12/2010
    العمر : 25
    الموقع : www.al-adawiya.yoo7.com

    رياح تونس نهب في عمان

    مُساهمة  بنت العدوي في الأحد يناير 16, 2011 9:20 am


    مع توارد الأنباء ..حكم الرئيس زبن العابدين على وشك السقوط إن لم يكن سقط فعلاً؟ أليس هذا الخبر بالفعل صدمة تاريخية لم يتوقعها حتى أكثر المحللين قدرة على فهم خيوط الواقع التونسي ..وهنا نقول تاريخية لأنها بالحتم ستغير قواعد عديدة على صعيد البناء السياسي وحلفاء البناء السياسي في العديد من البلاد العربية والاسلامية وخصوصاً دول شمال أفريقيا والهلال الخصيب والجزيرة العريية ولعل أولى القواعد ربما الغاء أو تأجيل طويل للحرب المرتقبة في المنطقة والتي دقت طبولها النفسية والاعلامية مؤخراً ....وبعيدا عن اسقاطات الواقع الجيوسياسي في المنطقة العربية ...الى حين ..نسقط ضوءا خافتاً على الواقع العُماني ...الذي حتما يتأثر بالمحيط الخارجي ويضع له حسابات دقيقة غالباً وفق المعطيات التي تفرض نفسها .

    لم يعنون المقال "رياح ..تونس تهب (على) عُمان ...لم يأتي اعتباطاً ..إنما اتساقاً ..أن النشوة التى ربما تتجلى اليوم في صدور الكثيرين ممن يتطلعون الى تغيير واقع حياتهم وبخاصة الشباب ..لا تعدو إلا شعورا برياح تهب من أفئدة هؤلاء تأثرا بالحراك الشعبي في تونس وليس اتصالاً بالحراك ومحاكاته في الواقع العُماني ...

    صحيح أن عقارب الساعة لا تعود الى الوراء وأن إنعاكاسات جديدة موجودة على السطح السياسي المحلي والاقليمي والدولي كما أن ثقافة البعبع والخوف الأمني تغيرت بالضبط كما ستتغير العقيدة السياسية والأمنية الحاكمة ...

    لكن الأصح -في رأيي المتواضع- أن الواقع العُماني والقيادية العُمانية في شخص السلطان لها من الحنكة السياسية و الأدوات والوسائل الممكنة بالتوازي مع البرغماتية والحب والقبول الشعبي المنقطع النظير لفهم واستعياب ارهاصات المرحلة الحالية والمستقبلية ..واجراء التغييرات اللازمة ...

    وهذا الاسيتعاب قادر على التحول الى مرحلة الاحتواء طالما أن الاستحقاقات الشعبية ستصل الى مرحلة الاغناء والاشباع ..

    وفضلا على ما سبق ...الواقع العُماني يختلف في كثير من الأمور عن الواقع التونسي ...صحيح أن هناك أوجه تشابه في بعض جوانب الغلاء ....لكن الغلاء أزمة عالمية في النهاية مع التسليم أن نظام أي دولة قادر على تخفيف مظاهرها السلبية إن هو أراد ذلك ..

    ربما يبادر قائل ...وماذا عن المسيرة الخضراء ...؟ أقول ..لست ممن يدعو لها خاصة في مثل هذا الوقت المكهرب ...ولكن أعود فأقول إن هي خرجت يجب أن يعُمل على ايصالها الى بر السلامة فكما خرجت مسيرات الولاء والطاعة يمكن أن تخرج مسيرات أخرى لمقاصد مجتمعية في اطار الحفاظ على القانون والنظام والأمن العام ...وفوائد السماح بها في حالة خروجها أكبر بكثير من عواقب رفضها وقمعها لا قدر الله ...مع ملاحظة أن باعثها ويالا المقاربة ...شباب يبحث عن حلول عاجلة ؟؟؟

    أظن المسيرة التي نحن بحاجة اليها ...هي مسيرة الترقب والانتظار الى ما ستسفر عنه ارهاصات الاصلاح والتغيرات في الواقع العُماني ...انعكاساً ربما ليس للرياح المذكورة ولكن لوجود قناعة جديدة لدى القيادة أن سلة من التغيرات في الطاقم التنفيذي والتشريعي والقضائي والبرلماني وفي العقيدة الأمنية والاعلامية وفي البناء السياسي والاقتصادي هي ضرورة المرحلة ما بعد 40 سنة من اكتساب الانجازات والتحول المدني النوعي والكمي لمواجهة تحديات المستقبل والحفاظ على ما تحقق نماء و تطور .

    في الجزء الثاني من المقال إن أراد الله سنفصل قليلاً التحديات القادمة على المستوى المحلي والاستحقاقات التي تفرضها في آن واحد ضرورة المرحلة وهبوب الرياح المرسلة .

    دمتم بود .
    __________________

    "رحم الله إمرء أهدى إلي عيوبي"


    ..الوطن أمانه ..فلا تفرط فيه أبدا


    _________________
    || لآآ تأسفن على نجمةٍ {ضاعت..} فالسماءُ ملئيةً بالنجومـِ .. فإن لمـ يكن من نصيبكـ إحداهن .. فسيكون من نصيبك //القمر
    avatar
    Mu3taz
    مشرف

    عدد المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 17/01/2011
    العمر : 28
    الموقع : F.C.B._barsa_10@hotmail.com

    رد: رياح تونس نهب في عمان

    مُساهمة  Mu3taz في الثلاثاء يناير 18, 2011 4:19 pm

    اشكرك عزيزتي على الموضوع
    بس لو كان اللون غير كان الموضوع اجمل ....
    تقبلي مروري البسيط

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 19, 2017 11:16 pm